تقول العرب:
فكن رجلارجله في الثرى *** وهمته فوق هام الثريــــــــا
فإن إراقـــة مـاء الحيـــــاة *** دون إراقــــة مـاءالمحيــــا
ماء الوجه يرتبط بحالة الإنسان النفسية،فكلما خلا الإنسان من الهم والغم ومن غلبة الدين وضيق الهموم كان وجهه صافيا .
وقلة ذات اليد وغلبة الدين والفقر بوجه عام ليس عيبا قادحا أبدا لأنه مسألة قدرية .
فالله جل وعلا يقول: {يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الشورى:12] وقال سبحانه: {وَلَوْ بَسَطَ اللَّـهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} [الشورى:27] فلا يمكن أن يُقدح في أحد لأنه كان فقيرا أو قليل ذات اليد .
وأقصد بماء المحيا: أن الكبار من الرجال والأفذاذ من الأحرار والأعزاء من العباد يعلمون أن من حولهم من الأهل والقرابة والإخوان والأصحاب والخلان قد يكونون قليلي ذات اليد، ويمنعهم إبائهم وشيمهم وعزتهم أن يسألوا الناس، فيحاول ذلك القيّم ذلك الأخ ذلك الأب ذلك المربي أن يحفظ على محيا أخيه أن يبقى محفوظا، فيعينه دون أن يخدش حياءه .
لأنه يعلم أنا لاستجداء والإلحاح في الطلب أمر غير مقبول؛ فقد كان جرير مثلا أحد رموز الشعر العربي في عصر بني أميه، ولا يختلف أحد في أنه كان ذائع الصيت ولديه من القدرة الشعرية ما لديه. لكنه مع ذلك لما استجدى بشعره وألحّ في الطلب وأراق ماء وجهه في سلاطين الخلفاء نزلت منزلته عندالناس.
دخل على عبد الملك بن مروان ليقول له:
أتصحوا أم فؤادك غير صاحي *** عشية هم صحـــبك بالرواح
تقول العــــاذلات علاك شيب *** أهذا الشيب يمـنعني مــراح
يكلفني فـــؤادي من هـــواه *** ضعــائن يجتزعن على رماح
عرابـــا لم يدن مع النصـــارى *** ولم يأكـلن من سمك القراح
ولا خلاف في جمال المطلع ثم ينزل ليقول :
تعـــــزّت أم حــزرة ثــم قـــالت *** رأيت الـــواردين ذوو امتيــاح
تعــــلل وهي ساغبــة بنيهــــا *** بأنفــــاس من الشبب القراح
أغثنــــي يا فداك أبي وأمــــي *** بسيب منك أنك ذو ارتيـــــاح
سأشكر إن رددت عليّ ريشي *** وأنبت القوادم من جناحــــي
فأقول: إن العقلاء لا يرضون هذا بمن حولهم، والنبي صلى الله عليه وسلم أسوة في كل خير، فلما شعر عليه الصلاة والسلام بقلة ذات اليد عند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما فيسفر له قال عليه الصلاة والسلام لجابر: "أتبيعني جملك؟"، قال: نعم يا رسول الله بكذا وكذا، فاتفقا على السعر واشترط جابر أن يركب الجمل حتى يصل إلى المدينة فوافق النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدم إلى المدينة أمر صلى الله عليه وسلم بلالا أن يعطي جابرا ثمن الجمل ثم رد الجمل إلى جابر فكأنه أعطاه المال منحة وهبة لكن جعل مسألة البيع مدخلا نفسيا إلى قلب جابر دون أن يخدش عزته وحياءه .
والمرأة اللبيبة إذا شعرت أن إحدى جاراتها أو زميلاتها أو قريباتها قليلة ذات اليد انتهزت فرصة يتهادى النساء فيها في الغالب كأن تضع المرأة مولودا أو تزف ابنة لها أو تنتقل إلى دار جديدة أو ما شابه ذلك فتأتي بالهدية على مستوى أعلى حتى تسدد شيئا من فقر قريبتها أو غيرها من النساء دون أن تخدش وأن تجبر صاحبتها على أن تطلب ذلك الأمر جهارا .
وينبغي على الآخرين على الذين نهبهم ونعطيهم إذا قُدر لنا ذلك أن لا يصيب الإنسان مضاضة في ذلك الأمر فإن الإنسان إذا أخذ مالا دون أن يطلبه فقد وافق السنة، فقد أخرج مسلم في الصحيح من حديث سالم ابنعبد الله ابن عمر عن أبيه عبد الله ابن عمر عن جده عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى عمرا مالا فقال : يا رسول الله ! إن في المدينة من هو أفقر مني، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر :« يا عمر ما جاءك من هذا المال من غير أن تكون مشرفٍٍ له ولا سائل فخذه وتموله فإما أن تنفقه على عيالك وإما أن تهبه لغيرك وما كان لا فلا» . أي : ما لم يأتك فلا تطلبه ولا تسأله . قال سالم : فكان أبي، أي : عبد الله ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا وإذا أحد أعطاه قبله.
وقد ثبت أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قبل أعطيات الحجاج بن يوسف رغم ما عرف عن الحجاج واشتهر أنه رجلا ظالما غشوما, وربما كانت غالب أمواله ليست من طريق سليم شرعي.
والمقصود منه: أن حفظ الإنسان لإخوانه وخلانه ومراعاته لشؤونهم وتحمله لهم ماديا ومعنويا مما يكتب له به الأجر ومما يدل على السؤدد والمروءة وعلو القدر. وكلنا إن شاء الله طالب تلك الرفعة الدنيوية المشروعة .
وفي الأسبوع القادم بإذن الله سنقف مع العظة السادسة (( العرش والقلوب )) .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
المصدر
موقع صيد الفوائد
فكن رجلارجله في الثرى *** وهمته فوق هام الثريــــــــا
فإن إراقـــة مـاء الحيـــــاة *** دون إراقــــة مـاءالمحيــــا
ماء الوجه يرتبط بحالة الإنسان النفسية،فكلما خلا الإنسان من الهم والغم ومن غلبة الدين وضيق الهموم كان وجهه صافيا .
وقلة ذات اليد وغلبة الدين والفقر بوجه عام ليس عيبا قادحا أبدا لأنه مسألة قدرية .
فالله جل وعلا يقول: {يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ} [الشورى:12] وقال سبحانه: {وَلَوْ بَسَطَ اللَّـهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ} [الشورى:27] فلا يمكن أن يُقدح في أحد لأنه كان فقيرا أو قليل ذات اليد .
وأقصد بماء المحيا: أن الكبار من الرجال والأفذاذ من الأحرار والأعزاء من العباد يعلمون أن من حولهم من الأهل والقرابة والإخوان والأصحاب والخلان قد يكونون قليلي ذات اليد، ويمنعهم إبائهم وشيمهم وعزتهم أن يسألوا الناس، فيحاول ذلك القيّم ذلك الأخ ذلك الأب ذلك المربي أن يحفظ على محيا أخيه أن يبقى محفوظا، فيعينه دون أن يخدش حياءه .
لأنه يعلم أنا لاستجداء والإلحاح في الطلب أمر غير مقبول؛ فقد كان جرير مثلا أحد رموز الشعر العربي في عصر بني أميه، ولا يختلف أحد في أنه كان ذائع الصيت ولديه من القدرة الشعرية ما لديه. لكنه مع ذلك لما استجدى بشعره وألحّ في الطلب وأراق ماء وجهه في سلاطين الخلفاء نزلت منزلته عندالناس.
دخل على عبد الملك بن مروان ليقول له:
أتصحوا أم فؤادك غير صاحي *** عشية هم صحـــبك بالرواح
تقول العــــاذلات علاك شيب *** أهذا الشيب يمـنعني مــراح
يكلفني فـــؤادي من هـــواه *** ضعــائن يجتزعن على رماح
عرابـــا لم يدن مع النصـــارى *** ولم يأكـلن من سمك القراح
ولا خلاف في جمال المطلع ثم ينزل ليقول :
تعـــــزّت أم حــزرة ثــم قـــالت *** رأيت الـــواردين ذوو امتيــاح
تعــــلل وهي ساغبــة بنيهــــا *** بأنفــــاس من الشبب القراح
أغثنــــي يا فداك أبي وأمــــي *** بسيب منك أنك ذو ارتيـــــاح
سأشكر إن رددت عليّ ريشي *** وأنبت القوادم من جناحــــي
فأقول: إن العقلاء لا يرضون هذا بمن حولهم، والنبي صلى الله عليه وسلم أسوة في كل خير، فلما شعر عليه الصلاة والسلام بقلة ذات اليد عند جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما فيسفر له قال عليه الصلاة والسلام لجابر: "أتبيعني جملك؟"، قال: نعم يا رسول الله بكذا وكذا، فاتفقا على السعر واشترط جابر أن يركب الجمل حتى يصل إلى المدينة فوافق النبي صلى الله عليه وسلم فلما قدم إلى المدينة أمر صلى الله عليه وسلم بلالا أن يعطي جابرا ثمن الجمل ثم رد الجمل إلى جابر فكأنه أعطاه المال منحة وهبة لكن جعل مسألة البيع مدخلا نفسيا إلى قلب جابر دون أن يخدش عزته وحياءه .
والمرأة اللبيبة إذا شعرت أن إحدى جاراتها أو زميلاتها أو قريباتها قليلة ذات اليد انتهزت فرصة يتهادى النساء فيها في الغالب كأن تضع المرأة مولودا أو تزف ابنة لها أو تنتقل إلى دار جديدة أو ما شابه ذلك فتأتي بالهدية على مستوى أعلى حتى تسدد شيئا من فقر قريبتها أو غيرها من النساء دون أن تخدش وأن تجبر صاحبتها على أن تطلب ذلك الأمر جهارا .
وينبغي على الآخرين على الذين نهبهم ونعطيهم إذا قُدر لنا ذلك أن لا يصيب الإنسان مضاضة في ذلك الأمر فإن الإنسان إذا أخذ مالا دون أن يطلبه فقد وافق السنة، فقد أخرج مسلم في الصحيح من حديث سالم ابنعبد الله ابن عمر عن أبيه عبد الله ابن عمر عن جده عمر بن الخطاب رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى عمرا مالا فقال : يا رسول الله ! إن في المدينة من هو أفقر مني، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر :« يا عمر ما جاءك من هذا المال من غير أن تكون مشرفٍٍ له ولا سائل فخذه وتموله فإما أن تنفقه على عيالك وإما أن تهبه لغيرك وما كان لا فلا» . أي : ما لم يأتك فلا تطلبه ولا تسأله . قال سالم : فكان أبي، أي : عبد الله ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا وإذا أحد أعطاه قبله.
وقد ثبت أن عبد الله ابن عمر رضي الله عنه قبل أعطيات الحجاج بن يوسف رغم ما عرف عن الحجاج واشتهر أنه رجلا ظالما غشوما, وربما كانت غالب أمواله ليست من طريق سليم شرعي.
والمقصود منه: أن حفظ الإنسان لإخوانه وخلانه ومراعاته لشؤونهم وتحمله لهم ماديا ومعنويا مما يكتب له به الأجر ومما يدل على السؤدد والمروءة وعلو القدر. وكلنا إن شاء الله طالب تلك الرفعة الدنيوية المشروعة .
وفي الأسبوع القادم بإذن الله سنقف مع العظة السادسة (( العرش والقلوب )) .
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
المصدر
موقع صيد الفوائد
الإثنين يوليو 11, 2011 11:21 am من طرف زائر
» حصرياً كليب هانى شاكر (يا مصر) ديفيدى كواليتى و تحميل مباشر
السبت يونيو 18, 2011 2:06 pm من طرف saif elmontada
» صدق أو لا تصدق ,, علامات الساعة التي ظهرت فيديو مثير للغاية
الخميس أبريل 21, 2011 5:23 pm من طرف زائر
» مطلوب آنسة بيضاء جميلة
الجمعة أبريل 08, 2011 11:53 am من طرف زائر
» أروع مذكرة في النصوص بلا جدال لا تفوتك
الجمعة أبريل 08, 2011 11:42 am من طرف saif elmontada
» حصريا البوم العيد نجم مصر رجب الصغير والبوم(سامحينى)2011
الثلاثاء أبريل 05, 2011 9:06 am من طرف saif elmontada
» WWE.Wrestlemania.XXVII.DSR.XviD-6S7 Avi Version 1.94 Gb , Rmvb Version 704 Mb
الثلاثاء أبريل 05, 2011 8:59 am من طرف saif elmontada
» وسع لقنبلة الصيف:: النجم علي فاروق واغنية اية الي جابك :: حزينة قوي وشدية
الثلاثاء أبريل 05, 2011 8:53 am من طرف saif elmontada
» انفراد النجم رمضان فؤاد فى باقة من اجمل الاغانى
الثلاثاء أبريل 05, 2011 8:49 am من طرف saif elmontada
» انفراد تام النجم طارق الشيخ بلد الحضارات توزيع تامر صقر
الثلاثاء أبريل 05, 2011 8:10 am من طرف saif elmontada
» جدول امتحانات الثانوية العامة 2011 الاخير2011
الجمعة أبريل 01, 2011 2:58 pm من طرف زائر
» جدول امتحانات الثانوية العامة 2011
الجمعة أبريل 01, 2011 2:35 pm من طرف زائر
» تفسير مبسط لقصار السور.. قرآن..
الخميس مارس 31, 2011 8:00 am من طرف saif elmontada
» المسلمانى يطالب بإلغاء نسبة الـ50% عمال وفلاحين
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:42 pm من طرف ماتريكس
» اتعلم بورصة.. ما معنى صناديق الاستثمار وهل لها أنواع؟
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:38 pm من طرف ماتريكس
» ذكر أنهم يرتكبون عملية ابادة لشعبه الثوار الليبيون يطلقون قناة تلفزيونية من الدوحة
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:36 pm من طرف ماتريكس
» د.أشرف حاتم وزير الصحة والسكان كتبت دانه الحديدى
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:35 pm من طرف ماتريكس
» لقومى للرياضة يجمد نشاط عضوى مجلس إدارة اتحاد المصارعة الثلاثاء، 29 مارس 2011 - 16:18 حسن صقر رئيس المجلس القومى للرياضة كتب رامى ناجى
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:33 pm من طرف ماتريكس
» الأسد يخاطب الشعب غدا.. وحكومة ناجي عطري تستقيل
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:33 pm من طرف ماتريكس
» غدًا.. القضاء الإسبانى يفصل فى إضراب الليجا
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:31 pm من طرف ماتريكس
» عبد الحفيظ يُنهى أزمة "إقامة" الأهلى فى جنوب أفريقيا
الثلاثاء مارس 29, 2011 6:29 pm من طرف ماتريكس
» تحميل اغنيه محمد عز واغنية شارع الاحزان
الخميس مارس 24, 2011 1:01 pm من طرف saif elmontada
» اغنية محمد عز شارع الاحزان شعبى جديد 2011
الخميس مارس 24, 2011 12:57 pm من طرف saif elmontada
» حصريا أغنية بهاء سلطان انتي الغاليه يا بلادي Master Q 320Kbps علي اكتر من سيرفر
الخميس مارس 24, 2011 12:49 pm من طرف saif elmontada
» حصريا 114 لعبه من افضل العاب 2011 لموبيلات نوكيا الجيل الثانى والتالت بصيغه Jar على اكثر من سيرفر
الخميس مارس 24, 2011 12:42 pm من طرف زائر